منتدى التــفــوق الدراســي
اهلا و سهلا بك في منتديات التفوق , مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق . ان كنت غير مسجل بعد فانت مرحب بك في كل وقت
منتدى التــفــوق الدراســي
اهلا و سهلا بك في منتديات التفوق , مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق . ان كنت غير مسجل بعد فانت مرحب بك في كل وقت
منتدى التــفــوق الدراســي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التــفــوق الدراســي

من اجـل دراسة افـضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  °° صحــيفة تسجيل الــحضور الــيومي °° العدد 2
وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 11:15 pm من طرف kingpower

» سلسلة تمارين و حلول .. التحولات غير الكلية
وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 5:16 am من طرف kingpower

» التحولات : حمض قاعدة
وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 5:11 am من طرف kingpower

» درس حالة توازن مجموعة كيميائية بشرح هام
وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 5:06 am من طرف kingpower

» الفروع اللانهائية لدلة على مجال تعريفها:كيال
وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 4:59 am من طرف kingpower

» الدالة العكسية لدالة متصلة و رتيبة قطعا : كيال
وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 4:54 am من طرف kingpower

» محور التماثل- مركز التماثل- نقطة الانعطاف : kyal
وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 4:49 am من طرف kingpower

» عموميات حول الدوال : للاولى باك
وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 4:43 am من طرف kingpower

» للترفيه الرياضي :: هل ممكن ؟؟2a = a
وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 4:40 am من طرف kingpower

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 97
وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Vote_rcap1وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Voting_barوِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Vote_lcap1 
kingpower - 95
وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Vote_rcap1وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Voting_barوِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Vote_lcap1 
طالب علم - 94
وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Vote_rcap1وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Voting_barوِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Vote_lcap1 
moslim - 47
وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Vote_rcap1وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Voting_barوِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Vote_lcap1 
سميروف - 25
وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Vote_rcap1وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Voting_barوِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Vote_lcap1 
mimo20 - 19
وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Vote_rcap1وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Voting_barوِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Vote_lcap1 

 

 وِجدان الشاعر لأحمد المجاطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سميروف

سميروف


عدد المساهمات : 25
المستوى : : 10274
السٌّمعَة: : 8
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
العمر : 33

وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Empty
مُساهمةموضوع: وِجدان الشاعر لأحمد المجاطي   وِجدان الشاعر    لأحمد المجاطي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:51 am




عنوان الدرس : سؤال الذات :
وِجدان الشاعر أحمد المجاطي
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .
الكفايات المستهدفة :
ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .
ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.
ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .
خطوات الدرس :
التمهيد :تقييم عام لخصائص شعر الانبعاث في علاقته بالواقع وبذات الشاعر .
ملاحظة النص :
- تحديد الدلالة التي يفيدها تركيب العنوان تركيبا إضافيا :
← الإضافة جعلت الوجدان معرفا و متعلقا بالشاعر، مع ما يفيده ذلك من خصوصيات تميز الوجدان عند الشاعر.
-استخلاص موضوع النص من خلال الفقرة الثالثة:.
← النص يعالج مبدأ الوجدان المتفق عليه بين شعراء التجربة الذاتية ومظاهر اختلافهم حول مفهومه.
فهم النص :
1- الأسباب التي أدت إلى ظهور الاتجاه الذاتي حسب النص .
← الاتجاه الذاتي جاء ردا على الحركة الإحيائية الغارقة في التقليد بعيدا عن ذات الشاعر .
2- التيارات الأدبية التي ساهمت في الرجوع بالشعر إلى الذات :
← بدأ الاتجاه إلى الذات مع مدرسة الديوان وتبلور مع تيار الرابطة القلمية وتيار جماعة أبولو.
3- تحديد أبرز الشعراء الذين أسسوا لتجربة الذات والفكرة التي توحدوا حولها:
← عباس محمود العقاد وعبد الرحمان شكري وإبراهيم عبد القادر المازني رواد التجربة الذاتية وأجمعوا على أن الشعر وِجدان .
4- مفهوم الوجدان عند شعراء مدرسة الديوان :
← عباس محمود العقاد : الوجدان مزاجا بين الشعور والفكر.
← عبد الرحمان شكري : الوجدان تأمل في أعماق الذات بكل أبعادها الشعورية واللاشعورية.
← إبراهيم عبد القادر المازني: الوجدان كل ما تفيض به النفس من شعور وعواطف وأحاسيس.
5-المصدر الذي استمد منه الشعراء قيمة العنصر الذاتي في شعرهم :
← انهيار الفرد والعمل على إعادة الاعتبار لذاته ،والتشبع بالفكر الحر .
6- تصور شعراء المهجر لمفهوم الوجدان:
← الوجدان هو النفس هو الحياة هو الكون.
7 ـ نظرة الشاعر جبران خليل جبران للحياة وعلاقتها بالشعر:
←الحياة عند جبران خليل جبران تنبثق من داخل الإنسان ،والشعر ترجمة لهذه الحياة.
8 ـ وحدات النص الفكرية:
←عوامل ظهور اتجاه الذاتية ( الفقرة الأولى)
←المبادئ والمفاهيم المعتمدة عند رواد اتجاه الذاتية ( الفقرة الثانية والثالثة)
←تطور مفهوم الوجدان مع أدباء المهجر ( الفقرة الرابعة)
تحليل النص:
1- تحديد القضية المركزية التي يعالجها النص:
← مظاهر انتقال الشاعر من التقليد إلى التجربة الذاتية.
2-الألفاظ والعبارات الدالة على أن الشعر الذاتي يميل إلى الحرية:
←قيم جديدة ـ الوجدان ـ الذات ـ الاختلاف ـ التمايزـ التفرد .
3-عناصر النقد الضمني لحركة الإحياء في النص :
← الحركة الإحيائية اتجهت اتجاها قويا نحو محاكاة الأقدمين ولم تول ذات الشاعر وهمومه الفردية أهمية كبرى .
4- مميزات المضمون الشعري بين الحركة الإحيائية وتيار الذاتية.
←الحركة الإحيائية : ركزت على بناء الذات الفردية اعتمادا على محاكاة الأقدمين بعيدا عن واقع الشاعر .
←تيار الذاتية : وسع مفهوم الوجدان وربطه بواقع الشاعر وجعل الذات كونية.
5 ـ طبيعة اللغة الموظفة في النص ووظيفتها في التعريف بالتيار الوجداني:
← اللغة في النص تقريرية تعتمد السرد التاريخي عبر تتبع المسار التاريخي لنشأة التيار الوجداني وتطوره .
6 ـ مظاهر الأسلوب الحجاجي في النص:
← الأطروحة: إشكالية التجربة الذاتية في الشعر العربي، ومناقشة الأطروحة ونقيضها من خلال تطور الإشكالية عبر التيارات الشعرية، ثم التركيب بطرح النهاية التي آلت إليها التجربة الذاتية.
7 ـ المفاهيم النقدية والأدبية الموظفة في النص:
← مفهوم الوجدان ـ ظاهرة الاختلاف حول مفهوم الوجدان ـ تطور المفهوم .
التركيب :
صغ خلاصة تستعرض فيها مفهوم الوجدان بين جماعة الديوان وشعراء المهجر والخلاصة التي انتهى إليها الكاتب.
التقويم :
حدد علاقة الشاعر بالحياة من خلال مفهوم الوجدان.
إعداد قبلي : قراءة نص "غرفة الشاعر" علي محمود طه وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وِجدان الشاعر لأحمد المجاطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التــفــوق الدراســي  :: فئة الآداب و الفلسفة :: مادة اللغة العربية-
انتقل الى: