سميروف
عدد المساهمات : 25 المستوى : : 10364 السٌّمعَة: : 8 تاريخ التسجيل : 26/10/2010 العمر : 33
| موضوع: حركة الشعر الحر ل: نازك الملائكة الأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:48 am | |
| عنوان الدرس : تكسير البنية :
حركة الشعر الحر نازك الملائكة
المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية . الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة . ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب. ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية . خطوات الدرس : التمهيد :تقييم لعوامل ظهور التجربة الرومانسية وأسباب أفولها . ملاحظة النص : - افترض موضوع النص انطلاقا من الفقرة الأولى: ← الفقرة الأولى تتحدث عن عوامل وأسباب ظهور الشعر الحر، فموضوع النص يدور حول تجربة الشعر الحر. - العلاقة بين الفقرة الأولى والفقرة الأخيرة: ← الفقرة الأولى تبرز مميزات الشعر الحر والفقرة الأخيرة تؤكد هذه المميزات كمطلب في الحياة . فهم النص : 1- الإنطباع الذي تولد لدى الشاعر العربي تجاه أسلوب الشطرين . ← الشاعر يرى أن أسلوب الشطرين يتعارض مع رغبته الواقعية ويقيد حريته في بناء القصيدة . 2- سبب اعتبار الشاعر المعاصر الأوزان الشعرية القديمة قيودا : ← يعتبر الشاعر المعاصر أن الأوزان الشعرية القديمة تتحكم في حرية تعبيره، وتبدد طاقته الفكرية . 3- الغاية من الشعر الحر حسب تصور الكاتبة: ← الشعر الحر حسب تصور الكاتبة غايته التعبير لا الجمالية الظاهرية . 4- مميزات الشاعر الحديث في نظر الكاتبة: ← الشاعر الحديث يثبت فرديته باختطاط سبيل شعري معاصر يصب فيه شخصيته المعاصرة. 5-سبب رفض الشاعر المعاصر التقيد بنموذج ثابت : ← الشاعر المعاصر يرى النموذج الثابت قالبا جاهزا مفروضا يحد من حريته ويتدخل في إبداعه وفكره. 6 ـ نظرة الشاعر لنظام الشطرين: ← يرى الشاعر أن لنظام الشطرين بناء هندسي صارم يتدخل في طول عباراته ، ويقيده بنمط هندسي معين . 7 ـ سبب ميل حركة الشعر الحر إلى الخروج على فكرة النموذج : ← تبرر الكاتبة خروج الشعر الحر على فكرة النموذج بكون الحياة لا تسير على نمط واحد ولا تتقيد ببنية ثابتة. 8 ـ تحديد أفكار النص الأساسية والفقرات التي تمثلها : ← القيمة المضافة التي تميز الشعر الحر عن الشعر التقليدي(الفقرة الأولى ) ← أسباب انصراف الشاعر المعاصر عن أوزان الشعر القديم ( الفقرة الثانية ) ← مواصفات الشاعر الحديث (الفقرة الثالثة) ← طبيعة وخصوصيات الشعر الحديث (الفقرة الرابعة) ← موقف الشاعر المعاصر من نظام الشطرين (الفقرة الخامسة) ← علاقة تجربة الشعر الحديث بالحياة المعاصرة (الفقرة الأخيرة). تحليل النص: 1 ـ تحديد الإشكالية التي تعالجها الكاتبة: ← الشعر الحر وأسباب خروجه عن الوزن التقليدي . 2 ـ الألفاظ والعبارات الدالة على أن التقيد بالأوزان القديمة يحد من حرية الإبداع لدى الشاعر. ←ألفاظ وعبارات تتعلق بالشعر القديم : مقيد بطول محدود وقافية موحدة ـ لأنها تقيد الحركة ـ يتبع له شكلا مقيدا بنمط مقيد ـ إن الأشطر المتساوية والوحدات المعزولة لا بد أن تفرض على المادة المصبوبة فيها شكلا مماثلا ـ القافية الموحدة تنتصب شامخة وتبني جدارا متينا يصعب على المعنى أن يتخطاه. ←ألفاظ وعبارات تتعلق بالشعر الحديث : يكره أن يضيع جهوده في إقامة هياكل شعرية معقدة ـ الرصانة الشديدة منفرة للدهن العامل ـ إن الشاعر الحديث يجب أن يثبت فرديته ـ التي تتميز عن شخصية الشاعر القديم ـ أن يستقل ويبدع بنفسه شيئا يستوحيه من حاجات العصرـ يريد أن يتحرك ويندفع ـ يريد أن يحطم القيود . 3 ـ العوامل الذاتية والموضوعية التي كانت وراء ظهور حركة الشعر الحر : ←العوامل الذاتية : الشاعر الحديث يجب أن يثبت فرديته ،إنه يرغب في أن يستقل ويبدع بنفسه شيئا . ←العوامل الموضوعية : والواقع أن الحياة نفسها لا تسير على نمط واحد ولا تتقيد بنسبة ثابتة في أحداتها. 4ـ مظاهر الأسلوب ألحجاجي في النص : ←الأطروحة : الأوزان في الشعر الحديث . ←نقيض الأطروحة : الأوزان في الشعر القديم . ←التركيب : الانتصار للأوزان في الشعر الحديث بأدلة ذاتية متعلقة بالشاعر وموضوعية نابعة من الحياة. 5 ـ خصائص اللغة الموظفة النص: ←الكاتبة اعتمدت لغة تميل إلى العلمية والتاريخية ، تعتمد الوظيفة التأثيرية ،مدعمة بحجج وبراهين منطقية وبديهيه مستوحاة من واقع الشعر العربي قديما وحديثا ، وهو ما جعل اللغة أكثر تقريرية في مجمل النص. 6ـ المفاهيم النقدية التي اعتمدتها الكاتبة لعرض موقفها من ظاهرة الشعر الحر. ← الأوزان الحرة ـ الأجواء الرومانسية ـ الحقيقة الواقعية ـ القيود ـ الأوزان القديمة ـ هياكل شعرية معقدة ـ أسلوب الشطرين ـ أسلوب التفعيلة . التركيب : صغ خلاصة تستعرض فيها القضايا التي أثارتها الكاتبة في النص ، مستعرضا الاعتبارات التي انطلقت منها للدفاع عن حركة الشعر الحر . التقويم : حدد العوامل العامة التي كانت وراء ظهور حركة الشعر الحر، ومظاهر تكسير البنية في الشعر الحديث. إعداد قبلي : قراءة نص "في الليل" لـ بدر شاكر السياب وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل . | |
|