سميروف
عدد المساهمات : 25 المستوى : : 10358 السٌّمعَة: : 8 تاريخ التسجيل : 26/10/2010 العمر : 33
| موضوع: خصائص شعر الانبعاث لمحمد الكتاني الأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:44 am | |
| إحياء النموذج :
خَصَائص شعرِ الانبعاث محمد الكتاني المراجع : ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية . الكفايات المستهدفة : ـ تواصلية : القدرة على سرد الأحداث ، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة . ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب. ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية . خطوات الدرس : التمهيد :تقييم لوضعية الأدب العربي قبل بداية النهضة . ملاحظة النص : - ملاحظة العنوان : " خصائص شعر الانبعاث" وافتراض موضوع النص : ← النص نقدي "خصائص" ويركز على مميزات الشعر العربي في مرحلة البعث والإحياء. - استخلاص علاقة النص بعنوان مصدره ← النص يمثل طرفا من أطراف الصراع (القديم في مواجهة الجديد فهم النص : 1- تحديد موضع اتفاق الكاتب مع معظم الدارسين للشعر العربي. ← الكاتب يتفق مع الدارسين في انتقال الشعر العربي من طور الموت إلى طور التعبير الأصيل هو بمثابة البعث. 2- عوامل انحطاط الشعر العربي قبل البعث كما حددها الكاتب: ← سوء فهم رسالة الشعر وفساد مفهوم الشعر والإغراق في الصنعة والزخرفة. 3- تحديد أسس الشعر القديمة التي اعتمدها شعراء الانبعاث: ← متانة التركيب وجزالة اللفظ ونصاعة المعنى وقوة الجرس. 4- مظاهر النزعة البيانية لدى شعراء الانبعاث : ← شعراء الانبعاث استبدلوا الصياغة البيانية بالنظم البديعي . 5- استخراج خصائص شعر الانبعاث التي حصرها الكاتب : ← أ: صحح مفهوم الشعر.ب: أزاح الصناعة البديعية .ج: الاقتباس من القديم.د: اعتماد النزعة البيانية. 6- الخلاصة التي انتهى إليها الكاتب : ← حركة البعث أحيت الصورة البيانية للقصيدة ، وبعثت العلاقة الحميمية بين الشاعر والقصيدة . 7-تحديد وحدات النص واقتراح عنان لكل وحدة : ← الوحدة الأولى: الفقرة الأولى: دوافع ظهور حركة البعث. ← الوحدة الثانية: الفقرة الثانية:المسار الذي اعتمديه حركة البعث للتحرر من التقليد. ← الوحدة الثالثة: الفقرة الثالثة إلى الفقرة السادسة: خصائص شعر الانبعاث. ← الوحدة الرابعة: الفقرة السابعة : آثار حركة البعث على الشعر العربي . ← الخلاصة : التأكيد على نهضة الشعر العربي مع حركة البعث. تحليل النص: 1- تحديد الإشكالية الأساس التي يعالجها النص : ← حركة البعث ودورها في إحياء الشعر العربي. 2-استخراج الألفاظ والعبارات الدالة على انبعاث الشعر العربي: ← إحياء القديم – الإطلاع على مذاهب الشعراء القدماء- وعي بالماضي – انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت ........إلى طور التعبير الأصيل وإبراز الذاتية. 3- تحديد دلالة المعاني التالية : ← الصياغة البيانية : تشخيص الفكرة بكل وضوح اعتمادا على أساليب بيانية . ← الصناعة البديعية: وهو ما يصاحب التعبير من تزيين وزخرفة وتنميق. ← الاقتباس من القديم: الأخذ من القديم ما يمثل القدوة . 4-تحديد الأساليب التي توسل بها الكاتب في مناقشة الموضوع مع إعطاء مثال لكل موضوع: ← التعليل: الفقرة الأولى. ← المقارنة: الفقرة الثانية. ← التوكيد: الفقرة الأخيرة. 5- مظاهر الوصف والتفسير التي اعتمدها الكاتب في النص: ← فقد انتقل الشعر العربي من طور هو أشبه بالموت : موت المعاني الشعرية في النظم ..... 6-التصميم المعتمد في طرح أفكار النص: ← طرح الإشكالية محور الموضوع: حركة انبعاث الشعر العربي ← التقديم : الغاية من ظهور حركة البعث. ← مناقشة الموضوع : مسار حركة البعث والتغيير الذي أحدثه في الشعر العربي. التركيب : صغ خلاصة تستعرض فيها الخطوط العامة لمسار حركة البعث. التقويم : ما رأيك في موقف الكاتب من حركة البعث، وما موقفك من أهداف ونتائج الحركة. إعداد قبلي : قراءة نص"أثريت مجدا"لمحمود سامي البارودي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل . | |
|